اهلا وسهلا في منتديات آل أبو عبيدة


اهلا وسهلا في منتديات آل أبو عبيدة في الأراضي الفلسطينية وأراضي الشتات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصداع حالة شائعة وأنواع معينة من الأطعمة قد تسببه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الصداع حالة شائعة وأنواع معينة من الأطعمة قد تسببه   الأربعاء مايو 26, 2010 11:36 am

الصداع ظاهرة شائعة تحدث أحيانا للبعض نتيجة عوامل مختلفة، والأطباء ربطوا في بعض الأحيان بين الصداع والغذاء، يقول " أخصائي تغذية أكلينيكية، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث زايد دخيل الله الشراري: "التدخل الغذائي لا يساهم بالضرورة في علاج الصداع في كُلّ المرضى، ولكن هناك أطعمة معينة قد تسبّبُ أحيانا نوبات الصداع في بعْض الأفرادِ"، مشيرا إلى أنه على الأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر محاول اكتشاف الأغذية التي قد تسبب ذلك بالاستمرار في تسجيل الأطعمةِ التي يأكلونها قبل حدوث نوبات الصداع، وسوف يدركون عند إزالة هذه الأطعمةِ مِنْ قائمة الطعام التي يتناولونها انخفاض أو زوال نوبات الصداع.

وأضاف: "تعتبر حمية الصداع التي يستخدمها أخصائي التغذية العلاجية في علاج هؤلاء المرضى هي حمية قليلة التيرامين. والتيرامين يُنتجُ من الأطعمةِ التي تحتوي على البروتين وبمعنى أدق الحامض الأميني.tyrosine التيرامين لا يُضاف إلى الأطعمةِ ولكن مستوى التيرامين يزيد في الأطعمة المخمرة أو التي تخزن لفترة طويلة أو غير الطازجة".

ويحدد الشراري الأطعمةِ التي قدْ تُسبّبُ الصداع ويجِبُ أنْ نتفاداها وهي " الأجبان الناضِجة أو التي تخزن لفترة طويلة مثل جبن تشادر، جبن المش،أو الجبن ذي اللون المائل للصفرة، رنكة سمك- مخلّل أو مجفّف، الشوكولاته، وأيّ أطعمة تحتاج إلى تخمير، تخليل، والقشطة الحامضة (اللبنة)- ليس أكثر مِنْ نصف كوب يوميا، والبندق والمكسرات، زبدة الفول السوداني، وخبز العجينة المخمرة أو رقائق البسكويت التي تحتوي على الجبن أو الشوكولاته، والفول، وفاصولياء، بازلاء، والأطعمة التي تحتوي على monosodium glutamate) إم إس جي) مثل صلصة الصويا، رقائق اللحم، البهارات المملحة، والتين، الزبيب، ثمرة البابيا، أفوكادو، خوخ أحمر - ليس أكثر مِنْ نصف كوب يوميا، والفواكه الحمضية - ليس أكثر مِنْ نصف كوب يوميا، والموز ليس أكثر مِن نصف موزة يوميا، والبيتزا، وشرب الكميات المفرطة من شاي، الكولا أو القهوة - ليس أكثر مِن كوبين يوميا، والسجق، وباباروني، وسلامي، وسجق صيفي، ونقانق مقلية، وكبدة الدجاج، والمشروبات الكحولية"
وأشار إلى أنه يجب التقليل من المشروبات المنبهة، وخاصة المشروبات التي يكون محتواها من مادة الكافايين عاليا. وإليكم بعض الأغذية التي تحتوي على مادة الكافيين. فمادة الكافيين في المشروبات الغازية كل 350 مل تحتوي بين 30-50 ملجم، والقهوة كل 180 مل على 103 ملجم، والقهوة منزوعة الكافيين كل 180 مل تحتوي على 2 ملجم، وكل 180 مل من الشاي يحتوي ما بين 31-36 مل من الكافيين.

ويقدم أخصائي تغذية إكلينيكية النصائح العامة التي قد تجنب نوبات الصداع ويقول "تجنّبْ أكْل الأطعمةِ عالية السُكّرِيات على معدةِ فارغةِ، وعندما تكون جائعا، وكُلّ الأطعمة عالية البروتين يجِب أنْ تطبخ جيدا وتؤكل طازجة. وألا تبقى لأكثر مِن يومين محفوظة في درجةِ حرارة الثلاجة، ويلاحظ أن دخان السيجارة يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تسبّبُ الصداع والعديد من الأمراض، فمن الأولى أن تحافظ على صحتك وتوقف التدخين، وأن تبدأ في أحد برامجِ التوقفِ عن التدخين".

مضيفا أنه عند تناول أي من مجموعة أدوية Monoamine Oxidase Inhibiting (MAO) مثل: Nardil، Parnate، Marplan في هذه الحالة يحتاج المريض إلى غذاء يحتوي على القليل من التيرامين لكي يجنبك نوبات الصداع أو أن تتجنب القائمة السالفة الذكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الاعتصام
مشرف
مشرف
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 572
بلدي فلسطين
العمل/الترفيه طالب

مُساهمةموضوع: رد: الصداع حالة شائعة وأنواع معينة من الأطعمة قد تسببه   الخميس مايو 27, 2010 12:56 am



ننتطر جديدك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصداع حالة شائعة وأنواع معينة من الأطعمة قد تسببه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دستورناآآ في منتدى{همس بوظبي},,
» اتكلم ببلاش فى الموبايل
» سجل حضورك ببيت شعر او خاطره لاتعبر عن احساسك 00
» كيف تتصل بالجوال ببلاش عن طريق الوايرلس .!!!
» الأندية الألمانية لم تعد ترغب في ضم بواتينج بعد تسببه في إصابة بالاك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا في منتديات آل أبو عبيدة  :: ..::: ღ♥ღ المنتديات العامة ღ♥ღ :::.. :: ..::: ღ♥ღالمنتدي العامღ♥ღ :::..-
انتقل الى: